لياقة بدنية

هرمون التستوستيرون واهميته للاعب كمال الاجسام

التستوستيرون( Testosterone)

التستوستيرون ، من الهرمونات التي يفرزها الخلايا البينية الموجودة في الخصية، والتي تعمل علي إظهار بعض الصفات الثانوية الذكرية ومنها: إنتاج الحيوانات المنوية وظهور الصفات الذكرية؛ مثل نمو شعر الوجه وخشونة الصوت ونمو العضلات وغيرها من الصفات التي تظهر لدى الذكور نتيجة إفراز هرمون التستوستيرون، وتعمل الغدة النخامية التي تعرف بسيدة الغدد الصماء علي إرسال تنبيهات من أجل إفراز هرمون التستوستيرون؛ فينتقل هذا الهرمون عن طريق الدم فهو يفرز من غدد لاقنوية، أي أنها تصب هرموناتها في الدم مباشرة دون الحاجة قنوات لنقلها.

وظائف هرمون التستوستيرون

يلعب هرمون التستوستيرون دور هام في الحفاظ على الصحه الجسديه، وتظهر تأثير الهرمون بداية في تطور الجهاز التناسلي الذكري عند الجنين، وهو يعمل على تكوين العضو الذكري عند الذكور وكذلك الخصيتين، ونمو شعر العانة والوجه، بالإضافة نمو باقي الجسم، خشونة الصوت، وقوة العضلات ونمو العظام ويقوم بتنظيم وظائف الجسم الحيوية، حيث يقوم بوظائف هامة للجسم منها إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويعمل على ثقل كثافة العظام ويوزع الدهون بصورة منظمة في الجسم، ومن أهم وظائفه لدى الذكور إنتاج الحيوانات المنوية وتنشيط الرغبة الجنسية.

دور هرمون التستوستيرون للاعبي كمال الأجسام

إن الكثير من الأشخاص يرغبون في الوصول في وقت سريع الشكل المرغوب من كمال الجسم ونمو العضلات، بغض النظر عن الوسيلة التي تعمل على القيام بذلك، ومن الوسائل الأكثر إستخداما هو هرمون التستوستيرون.

اقرء ايضا: افضل نظام غذائي للتضخيم

يعد استخدام هرمون التستوستيرون لرافعي الأثقال نقطة خلاف بين المؤيدين والمعارضين، فقد لجأ الكثير من الأشخاص الي تناول المنشطات، والتي تعمل علي رفع مستوي التستوستيرون في الدم لديهم من أجل نمو العضلات لديهم بشكل سريع .
وعلى الرغم من أهمية مكملات التستوستيرون وما تقدمه من فوائد عظيمة للجسم إلا أنه غير مصرح بتناوله من قبل إدارة الغذاء والدواء ، هذا النوع من المنشطات للاعبي كمال الأجسام.

دور هرمون التستوستيرون للعضلات

إن بعض الرياضيين يستخدمون هرمون التستوستيرون بوجه خاص من أجل زيادة الكتلة العضلية، ونمو العضلات ويقومون بذلك بجانب التدريبات والتمرينات الي يمارسونها.
عند زيادة هرمون التستوستيرون، يعمل على زيادة المعدل الذي يجعل العضلات التي تعمل من خلاله، ليقوم بإعادة بنائها كما يحفز هرمون التستوستيرون لاعبي كمال الاجسام، والرياضيين على العمل بجهد كبير في الصالة الرياضية دون حاجتهم إلي تمارين إضافية، وإنه لم يتم إثبات أن مكملات التستوستيرون تعمل على رفعه بشكل يكفي من أجل زيادة العضلات.
دور هرمون التستوستيرون في زيادة الرغبة والعدوانية
إن إستخدام مكملات التستوستيرون تعمل كواحدة من أكثر المواد انتشارا، والتي يتجه إليها لاعبي كمال الأجسام والرياضيين فهي تساعدهم تحفيز العدوانية أثناء القيام بالتمارين الرياضية، فالشخص الرياضي عند زيادة رغبته يقوم بعمل أكبر قدر ممكن من التدريب يجعله يحقق هدفه بشكل أسرع.

محاذير إستخدام هرمون التستوستيرون

إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أبحاثها قد يسبب صدمة لك، فقد ذكرت أن مكملات التستوستيرون من الممكن أن تسبب النوبات القلبية، وتغيرات في السلوكيات الشخصية والتوحد، وتحدث العقم وبصفة خاصة عند إستخدامها بسهولة.
أضرار إستخدام هرمون التستوستيرون والهرمونات البنائية
لعل أحد أهم الأسباب الرياضيين عموما في اختيارهم لهرمون التستوستيرون والهرمونات البنائية الأخرى، هو الوصول لأهداف ملحة لديهم في تكوين أجسامهم والعضلات في فترة زمنية بسيطة، ولكن لايعني شهرة واتساع مجال هذه المنشطات والهرمونات بالضرورة أنها آمنة، فلها أعراض جانبية تتمثل في :
إرتفاع ضغط الدم: فهي تساعد على احتباس عنصر الصوديوم والسوائل في الجسم، الأمر الذي يؤدي الضغط الأوعية، والذي يتسبب في إرتفاع الضغط أو تصلب الشرايين أو القصور بالشرايين التاجية، والإصابة بأمراض القلب.
ظهور حب الشباب: يعمل هرمون التستوستيرون والهرمونات البنائية الأخرى عموما على زيادة تحفيز الغدد الدهنية بالجسم، لإنتاج الكوليسترول والدهون، مما يجعل الجلد دهنى بشكل واضح، والذي يؤدي بدوره لنشاط البكتيريا التي تعمل على سد مسام الجلد، وظهور البثور المتقيحة وحب الشباب وسرعان ما تزول الأعراض بعد التوقف عن تناول هذه الهرمونات.
ظهور الثدى لدى الرجال: هناك إنزيمات في الجسم تعمل على تحويل هرمون التستوستيرون هرمون الاستراديول، وهو أحد أشكال هرمون الاستروجين الذي يحفز أنسجة الثدي لتنمو، ولكن التوقف عن تناول الهرمونات لن تجدي في عودة حجم الثدي إلي الحجم الطبيعي.

اقرء ايضا: افضل نظام غذائي للتنشيف

حدوث انكماش الخصيتين:تعمل زيادة نسبة هرمون التستوستيرون على انكماش الخصيتين، وقلة عدد الحيوانات المنوية، ليس هذا فحسب بل تؤثر هذه الهرمونات إلي الحد من تحفيز الهرمونات بالجسم لعمل الخصيتين بشكل طبيعي، وتتوقف هذه الأعراض بمجرد التوقف عن تناولها، ولكن إستمرار الأمر لسنوات قد يؤدي العقم.
تغيرات مزاجية وسلوكية:تناول الهرمونات البنائية قد يؤدي زيادة القلق والتوتر، مما يؤدي ممارسة العنف لحماية النفس، حيث يسيطر هرمون التستوستيرون على الجهاز العصبي لذا تظهر أعراض التوتر والغضب الشديد.
حدوث الصلع: لاعبي كمال الأجسام عندما يتناولون الهرمونات البنائية، ومنها التستوستيرون فهم بذلك يحفزون سقوط الشعر لديهم حتى بعد التوقف عن تناول هذه الهرمونات.
ضيق التنفس أثناء النوم.

تأثير هرمون التستوستيرون على المرأة

رغم أن هرمون التستوستيرون هرمون ذكري في المقام الأول أنه بنسبة ضئيلة بجسم ، فهو يقوم بدور مهم في بناء العضلات لدى إضافة زيادة الرغبة الجنسية، ويترتب على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون عند المرأة، دخولها في مرحلة سن اليأس، لانخفاض هرمون الإستروجين ومن الممكن حدوث زيادة في هرمون التستوستيرون في مرحلة قبل سن اليأس الأمر الذي يؤدي لظهور تكيسات المبايض، وتتوالى ظهور أعراض أخرى منها؛ عمق الصوت وظهور شعر بالوجه وحول الشفتين وصغر حجم الثدي والإصابة بالصلع، إلي جانب ظهور أمراض القلب وارتفاع الضغط والسكر.
هرمون التستوستيرون ينتجه الإناث والذكور، ولكن بكميات مختلفة وتبلغ نسبة إنتاج الإناث وهرمون التستوستيرون بنسبة 10:1 ما ينتجه الذكور.

اقرء ايضا: برنامج غذائي منخفض التكلفة للاعبي كمال الاجسام

فكلا الجنسين يشعر بمدى تأثير الهرمون على صحة الجسم، وكلاهما يستفيد من أهميته في زيادة معدل الأيض، وتقليل الدهون بالجسم، وكذلك دوره في الحفاظ على حجم العضلات، وكذلك دوره في المساعدة على التئام التمزقات العضلية الناتجة عن بذل مجهود بدني بشكل كبير،فهو الهرمون الأهم للاعبي كمال الأجسام، حيث يرتبط هرمون التستوستيرون لدي الرجال والقوة والحيوية وانخفاضه عن الطبيعي يؤدي ظهور أعراض الشيخوخة .
إن الهدف الأساسي مكملات التستوستيرون هي علاج بعض الأمراض والحالات البلوغ المتأخر والأمراض التي تعمل على نقص العضلات، مثل السرطان ولكن هذا في حالة تشخيص الطبيب واستشارته من أجل القيام بذلك ولكن لاعبي كمال الأجسام يقومون مكملات هرمون التستوستيرون بشكل سئ.
نستخلص مما سبق أن رياضة كمال الأجسام هي عبارة تمارين مصممة خصيصا لنمو العضلات، وإظهار العضلات بصورة مرغوب فيها بجانب إستخدام المكملات الغذائية والهرمونات للوصول النتيجة المطلوبة ومن هذه الهرمونات؛
.
هرمون النمو.
هرمون الغدة الدرقية.
هرمون الإستروجين.
هرمون الأدرينالين.
الجلوكاجون.
تختلف وظيفة كل هرمون من إنتاج طاقة للجسم، وتكوين عظام وعضلات، وزيادة معدل الأيض في الجسم، وتحليل البروتين في الجسم لتعمل جميعها علي الوصول إلي شكل الجسم كما يرغبه لاعبي كمال الأجسام.

اقرء ايضا: طريقة تنشيف الجسم بنظام الكيتو دايت PSMF

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق