مكملات غذائية

ما لا تعرفه عن الكارنتين

الكارنتين هو عبارة عن مادة تشبه إلي حد كبير مع الأحماض الأمينية وأيضا الفيتامينات، ويتم صناعتها بإستخدام الأحماض الأمينية من أهمها ، ، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين B، وهو يوجد في المصادر الطبيعية بكميات قليلة جدا ولذلك فإن تناول المكملات أمر أفضل، ويوجد الكارنتين في الدواجن واللحوم و أيضا في الخضروات.

ما هي وظيفة الكارنتين؟

إن كلمة كارنتين تعني باللاتينية “كارنيس” وهي تعني آكلات اللحوم، ويصنع الكارنتين من عضوين من أعضاء الجسم هما الكليتين والكبد فهما يصنعان نوعان من الأحماض الأمينية وهما الليسين والميثيونين، لذلك ليس من الضروري أن تقوم بتناوله في نظامك الغذائي،حيث أنه يصنع طبيعيا في جسم الإنسان.
ويخزن الكارنتين في عضلات الجسم والهيكل العظمي والقلب، وأيضا يتم تخزينه في الحيوانات المنوية عند الذكور، وإن هذا المركب يلعب دور أساسي في الجسم، ويقوم بمرافقة الأحماض الدهنية ذات السلاسل الطويلة إلي الميتوكوندريا فيتم إنتاج الطاقة، وهو يقوم بتثبيط المركبات المحتوية السموم التي تعمل علي عدم إنتاج الطاقة، فهو الفرصة لتكوينها.

أهم فوائد الكارنتين

يعمل على إنقاص كمية كبيرة من الدهون؛ فهو يقوم بنقل الأحماض الأمينية لخلايا الجسم المختلفة عن طريق العنصر المعرف وهو الميتوكوندريا وهو إحدي مكونات الخلية في جسم الإنسان.

اقرء ايضا : كل ما يخص اوميجا 3 بالتفصيل

يقوم بإنتاج كمية كبيرة من الطاقة، وهذا له دور في حرق الدهون في الجسم؛ لاستخدام الدهون كمنطلق للطاقة.
لها دور في التأثير على مستقبلات الأندروجين التي دورها هو بناء الأجسام، وهذه المستقبلات لها دور في بناء عضلات الجسم.
يجعل كتلة الجسم في صورة أفضل ويقوم بحرق الدهون عن طريق تكثيف مستقبلات الأندروجين.
يعمل على تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال وخاصة المتعلقة بعملية الانتصاب.
يعزز الكارنتين السرعة والقدرة العقلية لدي الكثير من الأشخاص.
دعم وظائف الجسم وبصفة خاصة التي تحتاج طاقة كبيرة.
يقلل الكارنتين من إحتمالية ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.
يقضي على الكثير من الأمراض النفسية مثل ، والذي بزيادة معدلة قد يؤدي الإنتحار، لكن الكارنتين يعمل علي تحسين الحالة المزاجية.
الحفاظ على صحة القلب من أي نوبات قد تحدث له.
يستخدم في علاج الاطفال المبتسرين
يستخدم في علاج أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
يساعد في تحسين الأداء العضلي للرياضيين.
يساهم في الوقاية من أمراض نقص المناعة المكتسب ( الإيدز).

الجرعة الموصى بها لتناول الكارنتين

لقد اختلف الكثيرون حول تحديد الجرعة الواجب تناولها من الكارنتين ولكن ممن الممكن أن نحدد هذه الجرعة بشكل عام إن هذه الجرعة المتوسطة تتراوح ما بين 100:400 مليغرام بشكل يومي، ولكن هناك حالات أخرى تتطلب تناول جرعات أكبر وأعلى من أجل تحقيق أكبر قدر من الفائدة المطلوبة، ولكن هذا يختلف من حالة لأخرى وتكون كالآتي:
حيث أنه في حالة التمثيل الغذائي ونظرا نسبته، فإن الجرعة ستتراوح ما بين 1000:2000 مليجرام علي جرعتين في اليوم الواحد، وهذا لمدة ثلاث أسابيع مع إستثناء أسبوع واحد من أجل الراحة.

اقرء ايضا : الملخص الشامل عن الجلوتامين

أما بالنسبة لتحسين القدرة الجنسية وعلاج العقم؛ فإن الجرعة ستتراوح ما بين 3000:1000 ملي جرام وتؤخذ ثلاث مرات كل يوم.
يساعد مرضى القلب، وذلك بتناول جرعة تتراوح ما بين 600:1000 مليغرام ثلاث مرات يوميا أو أو بتناول 750 مليجرام مرتين كل يوم.
وفي حالة الإصابة بمرض مزمن فإن الجرعة سوف تتراوح ما بين 500:1000 مليغرام، وذلك بمعدل أربع مرات يوميا.

الأثار الجانبية للكارنتين

ليس للكارنتين أي آثار جانبية باستثناء تناوله بكميات وجرعات زائدة عن الحد، جرعات تزيد عن 500 مليجرام، وبالتالي يظهر على الجسم الأعراض الآتية مثل: عدم القدرة على النوم والأرق، وهنا يجب أن تتناول الجرعات مبكرا، والغثيان ويفضل هنا أن تقسم كل جرعة إلي عدد صغير من الجرعات تتناولها طوال اليوم ، بجانب التشنجات والإسهال.

البحوث العلمية المتعلقة بالكارنتين

تشير دراسات الناس الذين يعانون من مرض السرطان وقاموا

بتناول ما بين 240:4 جرام من الكارنتين كل يوم سيشعرون بجهد أقل وتبين الأبحاث كذلك من الممكن أن يفيد في:
تخفيض حساسية الأنسولين وألام الأعصاب لدى الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
زيادة معدل الخصوبة عند الذكور.
يقلل من خطر الوفاة في الأشخاص الذين لديهم احتشاء عضلة القلب الإقفارية (النوبة القلبية).
تحسين مدارك خفيفة لدى كبار السن.

المحتاجون الكارنتين

من الممكن أن يتناول الطفل الرضيع الكارنتين في حالة عدم استطاعته على تكوينه جسده، فمثل هذا الشئ يكون ناتج عن عيب وراثي نقص ، بالإضافة أن أولئك الذين يعانون من في الأعصاب نتيجة مرض السكري أو الاعتلال العصبي، أو من لديهم حالة من التدهور المعرفي، أو الأفراد الذين يعالجون من السرطان، أو يفتقرون الكارنتين في جسدهم لأسباب طبية ، فلربما يستفيدون من هذه المكملات ولكن لابد أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب.

الآثار الجانبية للكارنتين

هناك بعض الآثار الجانبية المحتمل حدوثها جراء تناول الكارنتين وقد تظهر أعراض إذا تم تجاوز الجرعة 3 جرام يوميا من مكملات الكارنتين هذه الأعراض منها:
التشنجات.
الغثيان .
انبعاث روائح كريهة من الجسم.
ضعف العضلات وحدوث نوبات لمرضى الكلى.
تصلب الشرايين لمرضي القلب .
الإسهال.

فوائد الكارنتين للنساء بصفة خاصة

يمكن الإستعانة بالكارنتين كأحد أنواع مستحضرات التجميل بشكل غير مباشر، حيث يساعد الكارنتين على جمال البشرة ونضارتها تبدو البشرة مشرقة ناعمة خالية من الجفاف والبثور والتشقق ليس هذا فحسب، بل له بالغ الأثر في الحصول على شعر صحي قوي رطب خالي من المشاكل والتي تنحصر في تقصف وجفاف الشعر والتهاب فروة الرأس، ولكن وفقا للجرعات الموصى بها وفقا لظروف كل حالة.

اقرء ايضا : الملخص المفيد لمكمل الكرياتين

ولعل هذه الأسباب تهتم النساء بمعرفة الكثير عن الكارنتين لما له من فوائد، بالإضافة إلي استخدامه للتخلص من الدهون المتراكمه في جميع مناطق الجسم، وتحرص الكثير من النساء لمعرفة جميع المعلومات عن الكارنتين وفي أي المنتجات يمكن به عن طريق العناصر الطبيعية أو الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الكارنتين ، ويستخدم الكارنتين كل من الرجال والسيدات الذين يسعون في حياتهم لإيجاد الدعم من أجل الحصول على اللياقة البدنية المناسبة لأجسادهم وبالإضافة إلي تحقيق إدراة وزن الجسم.
حيث أن الكارنتين يعمل تحسين التمرينات لدي النساء سواء في صالة التمرين أو خارجها، ويتم ذلك عن طريق تحسين السرعة وسهولة وخفة الحركة، والتخلص من الدهون وزيادة الكتلة العضلية، بالإضافة إلي تحسين الأنشطة البدنية.

هل يعالج الكارنتين جميع الامراض

هناك عدة أمراض لا يتم علاجها بإستخدام الكارنتين، حيث لم تؤكدها الأبحاث حتى الآن منها:
التوحد.
الإجهاد المصاحب لمرض السرطان.
فرط عند الأطفال.
أمراض الكبد الفيروسية.

اقرء ايضا : ما لا تعرفه عن الكلين بترول

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق